ملفات الارتباط والخصوصية

يستخدم هذا الموقع الالكتروني ملفات الارتباط لتسهيل عملية التصفح. من خلال تصفح الموقع يقر المستخدم بسياسية ملفات الارتباط والخصوصية الخاصة بنا

مبادئ الحوكمة

تسعى ممتلكات جاهدة لتطبيق أفضل معايير الحوكمة في عملياتها امتثالاً لمبادئ ميثاق إدارة وحوكمة الشركات الصادر عن وزارة

الصناعة والتجارة والسياحة في مملكة البحرين في العام 2018، ويهدف ميثاق الحوكمة إلى إرشاد الشركات لأفضل طرق إدارة

وقيادة الشركات وتنظيمها ومراقبتها من خلال مبادئ رئيسية تضم:

  1. 1 وجود مجلس إدارة للشركة فعال ومؤهل علمياً وذي خبرة.
    2 يجب أن يكون لدى أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية إخلاص وولاء كاملان للشركة.
    3 يجب على مجلس الإدارة أن يقوم بوضع قيود صارمة وشديدة على التدقيق والتقارير المالية والرقابة الداخلية والالتزام بالقانون.
    4 على الشركة أن تقوم بوضع إجراءات فعالة لتعیین وتدریب وتقییم أعضاء مجلس الإدارة.
    5 یجب على الشركة مكافأة أعضاء مجلس الإدارة وكبار المسئولین بطریقة عادلة ومسؤولة.
    6 یجب على مجلس الإدارة وضع ھیكل إداري واضح وفعال للشركة، وتحدید المسمیات الوظیفیة والصلاحیات والمھام والمسئولیات.
    7 یجب على الشركة أن تتواصل مع المساھمین، وتشجعھم على المشاركة وتحترم حقوقھم.
    8 یجب أن تقوم الشركة بالإفصاح عن حوكمتھا.
    9 یجب على مجلس الإدارة التأكد من سلامة البیانات المالیة المقدمة للمساھمین، من خلال الاستعانة بمدققي الحسابات الخارجيين.
    10 یجب أن تسعى الشركة من خلال المسؤولیة الاجتماعیة إلى ممارسة دورھا كمواطن صالح.

وقد تم تأسيس إطار عمل حوكمة الشركة في ممتلكات بناءً على هذه المبادئ والتي تجسد الآلية المتبعة لتنظيم أعمال الحوكمة في

الشركة link. وفي حال عدم تمكّن ممتلكات في أي وقت من الامتثال لأي من هذه المبادئ أو في حال عدم التزامها بأي من هذه

المبادئ أو جزأً منها نظراً لعدم انطباقها على طبيعة نشاط الشركة، ستقوم ممتلكات بالإفصاح الكامل عن ذلك في التقرير السنوي

لحوكمة الشركة.

اتخاذ القرارات

يتم اتخاذ القرارات في ممتلكات ضمن مستويات متعددة في الشركة، وهي:

1. مجلس الإدارة

يتم تعيين مجلس الإدارة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد أل خليفة ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء،

رئيس مجلس التنمية الاقتصادية.

ينظم ميثاق مجلس الإدارة (link) مسؤوليات ومهام أعضاء مجلس الإدارة، وقد قام مجلس الإدارة كذلك باعتماد ميثاق العمل

الخاص بمعايير ومحددات السلوك المهني والقيم الأخلاقية لأعضاء مجلس الإدارة (link).

استقلالية الأعضاء
بموجب ميثاق الحوكمة، الاستقلالية تعني الاستقلالية المالية واستقلالية الرأي وصنع القرارات. وعليه، يجب على أعضاء
مجلس الإدارة أن يكون مشهود لهم بالنزاهة والاستقامة وألا تربطهم أي علاقة اقتصادية أو مالية مع ممتلكات أو أي من
الشركات الزميلة أو التابعة أو المملوكة لها.
يلتزم أعضاء مجلس الإدارة بملء وتقديم نماذج الإفصاح عن المصالح والاستقلالية بشكل سنوي والذي يتم الإفصاح من
خلالها عن مصالحهم ومصالح أزواجهم وأبنائهم، كما يتم الإفصاح عما يشغله أعضاء مجلس الإدارة من مناصب وأعمال
أخرى يقومون بها بصورة مباشرة أو غير مباشرة قد تكون منافسة للشركة بما يؤثر على استقلاليتهم في اتخاذ القرارات.
وتراجع لجنة التعويضات والحوكمة التابعة لمجلس الإدارة هذه النماذج وتتخذ قرارًا سنويًا باستقلالية كل عضو.

التعاملات مع الأطراف ذات العلاقة وتعارض مصالح أعضاء مجلس الإدارة

تتبع ممتلكات سياسات محددة تنظّم تضارب المصالح الناتجة عن معاملاتها مع الأطراف ذات العلاقة. كما يفصح أعضاء مجلس إدارة ممتلكات قبل أي مناقشات في أي اجتماع (سواء كان اجتماع لمجلس الإدارة أو لأي من لجان المجلس) عما إذا كان هناك أي تعارض في المصالح ينشأ عن أي مسألة مدرجة على جدول الأعمال. ويعفي أعضاء مجلس الإدارة ممن لديهم مصالح متعارضة أنفسهم من مناقشة المسألة ذات العلاقة ويمتنعون عن التصويت عليها خلال الاجتماع. ويتم الإبلاغ عن المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة في اجتماع الجمعية العامة العادية السنوي بالإضافة إلى الإفصاح عنها في إيضاحات القوائم المالية السنوية المدققة الموحدة.

2. لجان مجلس الإدارة:

قام مجلس إدارة ممتلكات بتشكيل ثلاث لجان دائمة تابعة للمجلس:

(أ) لجنة التدقيق والمخاطر("BARC") :

تتولى لجنة التدقيق والمخاطر التابعة لمجلس الإدارة ("BARC") الإشراف والحفاظ بشكل مستقل على الممارسات المحاسبية والمالية لممتلكات، وإجراءات الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، والتدقيق الداخلي والخارجي، ومدى التزام الشركة بالمتطلبات القانونية والتنظيمية. وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء يتمتع جميعهم بالقدرة على قراءة وفهم القوائم المالية ومبادئ المحاسبة المطبقة على القوائم المالية لممتلكات. ويتلقى أعضاء اللجنة تقارير دورية من المعنيين بالإدارة المالية وإدارة المخاطر والامتثال في ممتلكات، كما يجتمعون بانتظام مع مدققي ممتلكات الخارجيين والداخليين. وترفع اللجنة تقارير دورية بأعمالها إلى مجلس الإدارة.

(ب) لجنة الحوكمة والتعويضات("BCGC") :

تتولى لجنة الحوكمة والتعويضات التابعة لمجلس الإدارة ("BCGC") تحديد وترشيح الأشخاص المؤهلين للانضمام إلى عضوية اللجان التابعة لمجلس الإدارة، والتوصية بسياسات التعويضات والمكافآت للموظفين وأعضاء مجلس الإدارة، ووضع إطار لحوكمة شركة ممتلكات. وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء يتمتع جميعهم بالقدرة على قراءة وفهم سياسات التعويضات والمكافآت في ممتلكات، كما يشاركون في تحديد نطاقات الرواتب وسياسات المكافآت ودفع الحوافز لموظفي الشركة، كما تتحمل اللجنة أيضًا مسؤولية إجراء التقييمات السنوية لمجلس الإدارة ككل، ولكل عضو على حدة، وكل لجنة من لجان مجلس الإدارة. وتقدم اللجنة تقارير دورية بأعمالها إلى مجلس الإدارة.

(ج) لجنة الاستثمار(“BIC”):

تتولى لجنة الاستثمار التابعة لمجلس الإدارة ( “BIC”) مراجعة واعتماد فرص الدخول في الاستثمارات أو التخارج منها، بالإضافة إلى مراقبة مخاطر الائتمان وغيرها من الأمور المتعلقة بالاستثمار. وتتكون اللجنة من أربعة أعضاء يتمتع جميعهم بالخبرة في مجالات الاستثمار والأعمال والمسائل التجارية، ولديهم دراية تامة باتجاهات الاستثمار والقطاعات التي تستثمر فيها ممتلكات، وتتلقى اللجنة تقارير دورية من مختلف خطوط الاستثمار في ممتلكات، بما في ذلك الاستثمارات الاستراتيجية والاستثمارات المحلية وإدارة الأصول. وتقدم اللجنة تقارير دورية بأعمالها إلى مجلس الإدارة.

3. لجان الإدارة الداخلية لممتلكات:

لإدارة العمليات اليومية والأنشطة الاستثمارية لممتلكات، تم تكوين ثلاث لجان للإدارة الداخلية:

(أ) لجنة الإدارة التنفيذية (“MEC”):

تتكون لجنة الإدارة التنفيذية (“MEC”) من الرئيس التنفيذي، والرئيس التنفيذي للاستثمار، والمدير العام للاستثمارات المحلية، والمدير العام للشؤون المالية، والمدير العام للخدمات المؤسسية، والمدير العام لشؤون الإستراتيجية والتخطيط والاتصالات المؤسسية ، والمدير العام لإدارة رأس المال البشري. تجتمع اللجنة بشكل دوري لمناقشة الأمور ذات الأهمية الاستراتيجية كالحوكمة والميزانية وخطط التمويل والعمليات والمسؤولية المجتمعية للشركة وقياس مستوى الأداء ومسائل أخرى متعلقة بالموظفين.

(ب) اللجنة الإدارية للاستثمار (“MIC”):

تتكون اللجنة الإدارية للاستثمار (“MIC”) من الرئيس التنفيذي، والرئيس التنفيذي للاستثمار، رئيس إدارة الأصول العالمية، والمدير العام للاستثمارات المحلية، والمدير العام للشؤون المالية. تقوم اللجنة بمساعدة لجنة الاستثمار التابعة لمجلس الإدارة في القيام بمسؤولياتها المتمثلة في الإشراف على السياسات والمعايير والإجراءات الخاصة بالاستثمار بطريقة مسؤولة. وتجتمع اللجنة بشكل دوري لمراجعة ومناقشة الأنشطة الاستثمارية المقترحة قبل التوصية بتنفيذها. وينصب تركيز اللجنة على الأعمال التجارية والاستثمارية والاعتبارات الاستراتيجية.

(ج) اللجنة الإدارية للتدقيق في الاستثمار (“MIDC”):

تتكون اللجنة الإدارية للتدقيق في الاستثمار (“MIDC”) من المدير العام للخدمات المؤسسية، ومدير الشؤون القانونية، ومدير المشتريات، وممثلين من إدارة المالية، وإدارة المخاطر، والخزينة. تعمل اللجنة بالتنسيق مع اللجنة الإدارية للاستثمار على مراجعة أنشطة الشركة المقترحة المتعلقة بالاستثمار. وتجتمع اللجنة بشكل دوري لمراجعة ومناقشة الأنشطة الاستثمارية المقترحة قبل رفعها إلى اللجنة الإدارية للاستثمار. وينصب تركيز اللجنة على الاعتبارات المتعلقة بالشؤون المالية والقانونية وتلك الخاصة بالمشتريات والمخاطر.

4. الإدارة

حدد مجلس إدارة ممتلكات مستوى الصلاحيات الممنوحة ("DAL") والذي (أ) يحدد بوضوح نوع الصلاحية ومستواها والقيود المفروضة عليها لمختلف المهام المرتبطة بالحوكمة وهيكل العمليات في الشركة، و(ب) إسناد المسؤولية إلى مختلف أعضاء فريق الإدارة المعنيين في ممتلكات بتلك الصلاحيات. كما يتناول مستوى الصلاحيات الممنوحة ("DAL") عدة مجالات منها: (1) التخطيط الاستراتيجي، (2) حوكمة الشركات، (3) إدارة الأصول، (4) الإعلان والتسويق والاتصالات المؤسسية، (5) الخدمات المهنية، (6) إدارة العقارات المملوكة، (7) تكنولوجيا المعلومات، (8) النفقات الرأسمالية والميزانية، (9) رأس المال البشري، (10) الخزينة، (11) التمويل. كما يسمح مستوى الصلاحيات الممنوحة ("DAL") للرئيس التنفيذي بتفويض بعض من صلاحياته عند الحاجة لضمان كفاءة عمليات ممتلكات.

التواصل مع المساهم

تضمن الشركة الشفافية والمساءلة والإنصاف في ممارسة عملياتها وأعمال الحوكمة فيها من خلال الحفاظ بشكل استباقي على الاتصال المباشر والمستمر بين رئيس مجلس الإدارة وباقي الأعضاء من ناحية والمساهم من ناحية أخرى، من أجل التماس آراء المساهم بشكل فعال (سواء كمساهم أو من خلال تمثيل المساهم في مجلس الإدارة) وفهم أي مخاوف قد تكون لديه فيما يتعلق بأعمال الشركة. بالإضافة إلى ذلك، تعقد الشركة اجتماعات عامة سنوية عادية، وغير عادية عند الضرورة، عن طريق إرسال الدعوة والتأكد من تقديم جميع المعلومات الجوهرية والوثائق إلى المساهم قبل أي اجتماع، بما يعزز من فرص تلقي وجهات نظر المساهم علاوة على إلمامه بجميع المعلومات المطلوبة قبل أي تصويت يتم من قبله. أخيرًا، ووفقًا لمتطلبات الإفصاح الواردة في ميثاق الحوكمة، يتم توفير جميع المعلومات الجوهرية المتعلقة بالشركة كالبيانات المالية والتقرير السنوي فضلاً عن تقرير حوكمة الشركة السنوي وإرشادات حوكمة الشركة على موقع الشركة الإلكتروني.

الخلاصة

تضمن ممتلكات من خلال مستوى الصلاحيات المتنوعة والممنوحة لصنع القرار ما يلي:

1. وجود إطار عمل واضح لحوكمة الشركة

2. الإفصاح الشامل والعادل والشفاف لجميع أصحاب المصلحة في الوقت المناسب

3. وجود أكثر من منتدى لمناقشة جميع الانشطة التي تقوم بها الشركة بشكل فعال

4. اتخاذ القرارات في كل مستوى من مستوى الصلاحيات على أسس واضحة ومحددة

5. وجود مساءلة حقيقية لصنع القرار في ظل التحديد الواضح للمسؤوليات والفصل بين المهام

التالي مجلس الإدارة
اسحب الشاشة